غرزة القواقع & غرزة أنصاف الدوائر

غرزة القواقع



غرزة القواقع تتكون من غرزة العمود وغرزة السقط (الحشو) وغرزة السلسلة وهي من الغرز المغلقة تمامًا ولذلك فهي تصلح لتنفيذ الجواكت الثقيلة والبلوزات وبطاطين الأطفال .

شكل الغرزة :
يشبة كثيرًا القوقع وعدد الأعمدة المكونة للغرزة لابد أن يكون عددًا فرديًا لذلك يمكنكِ تنفيذها بمجموعة أعمدة إما أن تتكون من 3 أعمدة أو 5 أو 7 أعمدة وكلما زاد عدد الأعمدة تحصلين علي حجم أكبر للغرزة وهي تصلح أيضًا لتنفيذ الأشياء التي تبدأ صغيرة  وتنتهي كبيرة أو واسعة مثل تنفيذ جيبة فتبدأ ضيقة ثم تأخذ الجيبة في الإتساع حسب الرغبة وتعطي نتجة جميلة في جيبات الأطفال.


خطوات التنفيذ :-

- ابدئي بعمل العدد المطلوب من غرزة السلسلة

السطر الأول : -
- اشتغلي 4 غرز عمود في رابع غرزة سلسلة في اتجاة الإبرة من سلسلة البداية .
- اتركي غرزتين من سلسلة البداية ثم اشتغلي في الغرزة التالية غرزتا سقط (حشو) يفصل بينهما غرزتان سلسلة ثم اتركي غرزتين ثم اشتغلي 5 أعمدة في الغرزة التالية .
- هكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة للنهاية وسينتهي السطر بغرزتي سقط (حشو) يفصل بينهما غرزتا سلسلة .

السطر الثاني :-
- اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي 4 غرز عمود داخل الفاصل المكون من غرزتي سلسلة المنفذين بين غرزتين السقط ( الحشو) في السطر السابق.
 - اشتغلي غرزتين سقط يفصل بينهما غرزتين سلسلة فوق العمود الثالث من مجموعة ال5 أعمدة المنفذين في السطر السابق، ثم اشتغلي 5 أعمدة في الفاصل التالي المكون من غرزتين سلسلة . وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية، وينتهي السطر بغرزة منزلقة منفذة في ثالث غرزة سلسلة من مجموعة السلاسل المنفذة في أول السطر السابق.
- لإتمام العمل استمري في تنفيذ السطر الثاني حتى النهاية علي أن تنفذي دائمًا محموعة الخمسة أعمدة داخل الفاصل وتنفذي غرزتي السقط فوق ثالث غرزة عمود من محموعة الخمس غرز المنفذة ، وتبادل تنفيذ الغرز مع بعضها هو الذي يعطيك الشكل المغلق للغرزة.


 غرزة أنصاف الدوائر
 Stitch half-circles

تتكون غرزة أنصاف الدوائر من غرزة العمود وغرزة السقط ( الحشو) وهي تعتمد علي مجموعة مكونة من 13 عمودًا منفذة في غرزة واحدة، فتكون شكل أنصاف دوائر منفذة فوق بعضها بشكل متناسق جميل، ولذلك فهي من الغرز التي لها شكل متبكر وهي تصلح لتنفيذ الشيلان والجواكت خصوصًا للأطفال.

خطوات التنفيذ : 

- ابدئي بعمل العدد المطلوب من غرزة السلسلة .

السطر الأول :-
- اشتغلي غرزة سقط ( حشو) في ثاني سلسلة في اتجاة الإبرة من سلسلة البداية.
- اتركي 5 غرز سلسلة من سلسلة البداية ثم اشتغلي 13 غرزة عمود في الغرزة التالية مع تطويل خيط العمود لتكون محموعة الأعمدة غير مشدودة، ثم اتركي 5 غرز سلسلة ثم اشتغلي غرزة سقط في الغرزة التالية، وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية، وينتهي بغرزة سقط.

السطر الثاني :-
- اشتغلي 4 غرز سلسلة ثم اشتغلي غرزة عمود فوق العمود السابع من مجموعة ال13 عمودَا من ثم اشتغلي 5 غرز سلسلة ثم اشتغلي غرزتي عمود فوق غرزة السقط المنفذة بين أول نصفين دائرة، وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية وينتهي السطر بغرزتي عمود.

السطر الثالث:-
- اشتغلي غرزة سقط بين أول عمودين منفذين في السطر السابق.
- اشتغلي 13 غرزة عمود فوق غرزة السقط المنفذة في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية وينتهي السطر بغرزة سقط.
- لاتمام العمل استمري في تنفيذ السطر الثاني والثالث بالتبادل حتى النهاية. 
  


0 التعليقات:

إرسال تعليق