غرزة الفستون الأفقى , المعكوسة , السداسية

 

غرزة الفستون الأفقي:

تتكون غرزة الفستون الأفقي من غرزة العمود وغرزة السقط وغرزة السلسلة وهي تصلح لعمل الجواكيت والبلوزات لأن بها فراغات بسيطة .

خطوات التنفيذ:

- ابدئي بغمل العدد المطلوب من غرزة السلسلة بعدد يقبل القسمة علي 7+4 غرز
السطر الأول:
- اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي 3 غرز عمود في الغزر الأوليب اتركي غرزتين وفي الغرز الثالثة اشتغلي غرزة حشو.
- اشتغلي 3 غزر سلسلة ثم اتركي غرزتين ثم اشتغلي 3 غرز عمود في الغرزة التالية، ثم اتركي غرزتين وفي الغرزة التالية اشتغلي غرزة حشو وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية .
- السطر الثاني:
- اشتغلي 3 غزر سلسلة ثم اشتغلي 3 غزر عمود في الغزر الحشو التي في السطر السابق ثم غرزة حشو داخل ال3 غزر سلسلة وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية.
ولإتمام العمل نفذي الغرزة بتكرار السطر الثاني حتى النهاية.

غرزة الفستون المعكوسة :


هذه الغرزة تتكون من غرزة العمود وغرزة السلسلة وهي عبارة عن مجموعتين متجاورنين من الغرز منفذين بشكل متبادل وهي تصلح لتنفيذ الجواكت وبطاطين الأطفال لأن بها فراغات مناسبة لك.

خطوات التنفيذ:

- تنفذ الغرزة علي عدد من غرز السلسلة يقبل القسمة علي 7 مضافًا إلي هذا العدد أربع غرز ..

السطر الأول:

- اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم غرزة عمود في رابع غزرة سلسلة من اتجاه الإبرة ثم اتركي غرزتين سلسلة ثم اشتغلي 6 غرز عمود في غرزة سلسلة وهي عبارة عن مجموعتين متجاورتين من الغرز منفذين بشكل متبادل وهي تصلح لتنفيذ الجواكت وبطاطين الأطفال لأن بها فراغات مناسبة لذلك .

خطوات التنفيذ:

- تنفيذ الغرزة علي عدد من غرز السلسلة يقبل القسمة علي 7 مضافًا إلي هذا العدد أربع غرز

السطر الأول:

- اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم غرزة عمود في رابع غرزة سلسلة من اتجاه الإبرة ثم اتركي غرزتين سلسلة ثم اشتغلي 6 غرز عمود في غرزة السلسلة التالية ثم اتركي غرزتين سلسلة وفي الغرزة التالية اشتغلي عمودين يفصل بينهما غرزة سلسلة ثم اتركي غرزتين ثم اشتغلي 5 غرز عمود في غرزة السلسلة التالية وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية، وسوف ينتهي ب3 غرز عمود في الغرزة الأخيرة .

- السطر الثاني:

اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم عمودًا فوق ثاني عمود من السطر الأول ثم اشتغلي في داخل السلسلة الفاصلة بين العمودين غرزتين عمود يفصل بينهما غرزة سلسلة ثم اشتغلي 3 أعمدة كل عمود فوق عمود من الثلاثة أعمدة الوسطى في مجموعة الخمس أعمدة الموجودة ثم اشتغلي في داخل السلسلة الفاصلة بين العمودين غرزتين عمود يفصل بينهما غرزة سلسلة وهكذا استمري في تنفيذ السطر حتى النهاية وسوف ينتهي بعمودين يفصل بينهما غرزة سلسلة منفذة في آخر غرزة في السطر الأول

السطر الثالث:

- اشتغلي 3 غرزة سلسلة ثم 4 أعمدة في داخل السلسلة الفاصلة بين العمودين 
- من ثم اشتغلي عمودين يفصل بينهما غرزة سلسلة فوق العمود الأوسط (الثاني) من الثلاث أعمدة الموجودة ثم اشتغلي 5 أعمدة داخل غرزة السلسلة الفاصلة بين العمودين ثم اشتغلي عمودين يفصل بينهما غرزة سلسلة فوق العمود الأوسط من الثلاث أعمدة الموجودة وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية وسوف ينتهي بعمودين يفصل بينهما غرزة سلسلة.
السطر الرابع: ينفذ مثل السطر الأول
السطر الخامس: ينفذ مثل السطر الثاني
السطر السادس: ينفذ مثل السطر الثالث وهكذا استمري في تنفيذ الغرزة بنفس ترتيب السطور مع تبادلها معًا.

غرزة الفستونات السداسية:


هي غرزة من الغرز ذات الفراغات سهلة التنفيذ التي يعتبر سطرها طويلًا بعض الشيء لأنها منفذة بغرزة العمود والعمود ذو لفتين وغرزة السلسلة ولذلك فهي تعطي نتجة رائعة في عمل الشيلان والجواكت والفراغات تجعل ثقل الغرزة معقولًا.

خطوات التنفيذ:

- ابدئي بعمل العدد اللازم من غرزة السلسلة 

السطر الأول:

- اشتغلي 4 غرز سلسلة ثم اشتغلي عمودًا في رابع غرزة سلسلة من سطر البداية في اتجاه الإبرة.
- اتركي ثلاث غرز ثم اشتغلي عمودًا في الغرزة التالية ثم 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي عمودًا في نفس الغرزة ثم اتركي ثلاث غرز ثم اشتغلي عمودًا في الغرزة ثم اتركي 3 غرز ثم اشتغلي عمودًا في نفس الغرزة ثم اتركي 3 غرز وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية وراعي أن ينتهي السطر بغرزتين عمود يفصل بينهما غرزة سلسلة .

السطر الثاني:

- اشتغلي 4 غرز سلسلة ثم اشتغلي عمودًا داخل السلسلة الفاصلة بين العمودين الموجودين بالسطر الأول.
- اشتغلي 6 أعمدة ذات لفتين داخل الثلاثة سلاسل الفاصلة بين العمودين الموجودين في السطر الأول ثم اشتغلي عمودين يفصل بينهما غرزة سلسلة داخل السلسلة الفاصلة بين العمودين الموجودين في السطر الأول ثم اشتغلي 6 أعمدة ذات لفتين داخل الثلاث سلاسل الفاصلة بين العمودين وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية .

السطر الثالث:

- اشتغلي 4 غرز سلسلة ثم اشتغلي عمودًا داخل السلسلة الفاصلة بين العمودين ثم اشتغلي عمودًا في وسط الست أعمدة ذات اللفتين ثم اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي عمودًا في نفس المكان ثم اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي عمودًا في نفس المكان ثم اشتغلي عمودين يفصل بينهما سلسلة فوق العمودين الفاصل بينهما في السطر كالتالي:
عمودين يفصل بينهما غرزة سلسلة داخل غرزة السلسلة الفاصلة بين عمودين السطر الثاني وعمودين يفصل بينهما 3 غرز سلسلة في وسط السنة أعمدة ذات لفتين.
- السطر الرابع: مثل السطر الثاني.
- السطر الخامس: مثل السطر الثالث.
- وهكذا استمري في تنفيذ الغرزة بتبادل السطرين معًا.

 
 
 
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق