غرزة الأقواس المتبادلة والكبيرة و الملونة

 

أولًا غرزة الأقواس المتبادلة

تتكون غرزة الأقواس المتبادلة من غرزة العمود وغرزة السقط (الحشو) ولكن تنفذ غرزة العمود فيها علي شكل مجموعات وتحتوي المجموعة علي  5أعمدة يتبادل مكان تنفيذها بين السطور لتعطي شكلًا رقيقًا للغرزة، وهي من الغرز ذات الفراغات البسيطة ولذلك فهي تصلح لعمل الشيلان والجواكيت.

خطوات التنفيذ:-

- ابدئي بعمل العدد المطلوب من غرزة السلسلة ( عدد يقبل القسمة علي 6 مضاف إلي هذا العددغرزتين)

السطر الأول:-

- اشتغلي غرزة سقط (حشو) في ثاني غرزة سلسلة في اتجاه الإبرة من سلسلة البداية.
- اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اتركي 3 غرز سلسلة البداية ثم اشتغلي 3 غرز سقط (حشو) متتالية وهكذا استمري في تنفيذ السطر  بنفس الطريقة حتى النهاية.

السطر الثاني:- 

- اشتغلي غرزة سلسلة ثم اشتغلي غرزة (حشو) ثم اشتغلي 5 أعمدة داخل الفراغ المكون من 3 غرز سلسلة المنفذ في السطر السابق ثم اشتغلي غرزة سقط فوق ثاني غرزة  سقط من مجموعة الثلاث غرز سقط المنفذة في السطر السابق وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية .
السطر الثالث :-
  - اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي 3 غرز سقط (حشو ) متتالية فوق العمود الثاني والثالث والرابع من مجموعة الخمس أعمدة المنفذة في السطر السابق وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية وينتهي السطر بغرزتي سلسلة ثم غرزة حشو (سقط).
السطر الرابع  
- اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي 3 أعمدة داخل الفراغ المنفذ من غرزتي سلسلة في السطر السابق .
- اشتغلي 5 أعمدة في كل الفراغ كما سبق ونفذي في السطر الثاني وينتهي السطر بتنفيذ 3 أعمدة في آخر فراغ.
السطر الخامس 
- اشتغلي غرزة سلسلة ثم اشتغلي غرزة سقط في العمود الأول 
- اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي 3 غرز سقط متتالية فوق العمود الثاني والثالث والرابع مجموعة الأعمدة التالية وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية وينتهي السطر بغرزة حشو (سقط ) ولإتمام العمل استمري في تكرار تنفيذ السطر بالترتيب من السطر الثاني حتى الخامس إلي أن تصلي إلي نهاية العمل .

ثانيًا غرزة الأقواس الكبيرة

هي غرزة ذات فراغات وتتكون من غرزة العمود وغرزة السلسلة وتنفذ فيها مجموعات من الأعمدة المتتالية تحتوي المجموعة علي 7 أعمدة فتعطي شكل قوس كبير وهي تصلح لعمل البلوزات والجواكت الخفيفية والشيلان.

خطوات التنفيذ

- ابدئي بعمل العدد المطلوب من غرزة السلسلة .

السطر الأول 

- اشتغلي 7 أعمدة في سابع غرزة سلسلة في اتجاه الإبرة من سلسلة البداية
- اتركي 3 غرز سلسلة البداية واشتغلي غرزة عمود في الغرزة التالية ثم اتركي 3 غرز سلسلة من سلسلة البداية واشتغلي 7 أعمدة في الغرزة التالية وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية وينتهي السطر بغرزة عمود .

السطر الثاني 

- اشتغلي 7 غرز سلسلة ثم اشتغلي غرزة سقط (حشو ) فوق العمود الرابع من مجموعة ال7 أعمدة المنفذة في السطر السابق ثم اشتغلي 3 غرز ثم غرزة عمود فوق العمود المنفذ في السطر السابق ثم اشتغلي 3 غرز سلسلة وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية 
و ينتهي   السطر بغرزة عمود فوق أخر غرزة سلسلة من مجموعة السلاسل الموجودة في بداية السطر السابق ويحتوي السطر علي فراغات وكل فراغ يتكون من 3 غرز سلسلة وينفذ عمود فوق كل عمود منفذ في السطر السابق.

السطر الثالث 

- اشتغلي 5 غرز سلسلة ثم اشتغلي غرزة سقط في أول فراغ ثم اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم غرزة سقط في الفراغ التالي ثم غرزتي سلسلة ثم غرزة عمود فوق العمود المنفذ في السطر السابق ثم غرزتي سلسلة ثم غرزة سقط في الفراغ التالي وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية وينتهي السطر بغرزة عمود يحتوي علي فراغ كل فراغ مكون من 3 غرز سلسلة وأعمدة منفذة فوق أعمدة السطر السابق.

السطر الرابع 

- اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي في الفراغ الأول المكون من 3 غرز سلسلة 7 أعمدة ثم اشتغلي غرزة عمود فوق العمود المنفذ في السطر السابق وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية وينتهي السطر بغرزة عمود تنفذ داخل السلسلة الثالثة من مجموعة ال 5 سلسلة المنفذة في بداية السطر.

السطر الخامس ينفذ مثل السطر الثاني.
السطر السادس ينفذ مثل السطر الثالث.
السطر السابع ينفذ مثل السطر الرابع .
لإتمام العمل استمري في تكرار تنفيذ السطر الثاني و الثالث والرابع بالترتيب حتى النهاية .

 غرزة الأقواس الملونة

هي غرزة بسيطة جدًا في تنفيذها ولكن لها شكل جميل وهي تعتمد في تنفيذها علي ألوان الخيط فهي تنفذ بلونين من الخيط فتكون شكل الأقواس محددة من الخارج بلون مختلف عن اللون المنفذ به القوس وتتبادل أماكت تنفيذ الأقواس علي مدار السطور وهي تنفذ بغرزة السلسلة وغرزة نصف عمود وغرزة الحشو  وعرزة العمود 
وهي من الغرز المغلقة ، ولذلك فهي تصلح لعمل البلوزات وبلوفرات الأطفال والشيلان.

خطوات التنفيذ: 

-ابدئي بعمل العدد المطلوب من غرزة السلسلة ( عدد يقبل القسمة علي 10 مضاف إلي هذا العدد 9 غرز ) باستخدام خيط غامق.

السطر الأول:

- باستخدام الخيط الغامق اشتغلي غرزة سلسلة ثم اشتغلي غرزة سقط في ثانى غرزة سلسلة في اتجاه الإبرة من سلسلة البداية وهكذا استمري في تنفيذ السطر كله بغرزة السقط ( الحشو )حتى النهاية  .

 السطر الثانى:

باستخدام خيط لونه فاتح اشتغلي غرزة سلسلة، ثم اشتغلي غرزة حشو ثم غرزة نصف عمود ثم 5 أعمدة متتالية ثم غرزة نصف عمود ثم غرزة حشو ثم اشتغلي غرزة سلسلة ثم اتركى غرزة من السطر السابق، ثم اشتغلي نفس مجموعة الغرز السابقة بالترتيب في الغرزة التالية ، وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنقس الطريقة حتى النهاية وينتهي السطر بغرزة حشو.

السطر الثالث:

باستخدام الخيط الفاتح اشتغلي غرزة سقط ونفذي السطر بنفس طريقة السطر السابق أى كل غرزة ينفذ فوقها غرزة ممائلة لها تمامًا   

السطر الرابع:

-باستخدام الخيط الغامق اشتغلي غرزة سلسلة ثم اشتغلي غرزة سقط (حشو) فوق كل غرزة منفذة في السطر السابق إلي أن تصلي إلي الغرزة المتروكة في السطر الثانى تنفذين فيها غرزة عمود وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية.

السطر الخامس:

-باستخدام الخيط الغامق اشتغلي غرزة سلسلة، وينفذ السطر كله بغرزة السقط وبانتهاء السطر الخامس يتحدد كل الأقواس من أسفل ومن أعلي ويبدأ شكل الفرزة في الظهور.

السطر السادس:

-ينفذ بالخيط الفاتح ويتبادل فيه أماكن تنفيذ الأقواس.
- اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي غرزتي عمود متتالين، ثم غرزة نصف عمود ثم غرزة سقط (حشو)
- اشتغلي غرزة سلسلة واتركى غرزة ثم اشتغلي نفس مجموعة الغرز المكونة للقوس غرزة سقط ثم غرزة نصف عمود ثم 5 أعمدة متتالية ثم غرزة نصف عمود ثم غرزة حشو، وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية وينتهي السطر بنصف قوس وينفذ فيه 3أعمدة من مجموعة 5 أعمدة فقط .

السطر السابع:

-ينفذ مثل السطر السابق أى كل غرزة ينفذ فوقها غرزة مماثلة لها ليكتمل تنفيذ القوس

السطر الثامن :

- ينفذ مثل السطر الرابع وينفذ أيضا باستخدام الخيط الغامق.

السطر التاسع:

-ينفذ مثل السطر الخامس وينفذ باستخدام الخيط الغامق؟
- لإتمام العمل استمري  في تنفيذ السطور من السطر الأول إلي السطر التاسع حتى نهاية العمل أى تنفيذ الأقواس ثم حديها بغرزة حشو ثم يتبادل مكان تنفيذ الأقواس علي مدار تنفيذ سطور العمل حتى النهاية .

نتمنى أن يكون الموضوع حاز إعجابكِ وانتظري منا المزيد ...   

 


0 التعليقات:

إرسال تعليق