قراءة باترون الكورشية

باترون  الكورشية 

هو الخريطة المرسومة للقطعة المراد تنفيذها ، ويتوقف نجاح أي عمل كورشية علي التنفيذ الصحيح للغرزة المستخدمة في العمل ويكمن سر التنفيذ الصحيح للغرزة في معرفة الأماكن الصحيحة لتنفيذ الغرزة وأيضًا موضع الغرزة بالنسبة للغرز الأخري التي تنفذ حولها.
ولأن الكورشية يعتمد علي الرؤية الواضحة للغرزة لكي يكون التنفيذ صحيحًا ولأنه في بعض الأحيان يكون شكل الغرزة وهي منفذة لا يوضح طريقة العمل أو عدد السطور التي تنفذ شكل الغرزة الكامل في بعض الغرز التي تنفذ علي أكثر من سطر لذلك هناك رسوم توضيحية للغرز وتوضح هذه الروسومات الأماكن الصحيحة للغرز لكي تكون سهلة عند التنفيذ.
وتعتبر هذه الروسومات بمثابة مخطط بسيط للغرز المنفذ بها العمل وطريقة ترتيبها والأماكن الصحيحة لتنفيذها ، لذلك نستخدم في هذه الروسومات رموز سهلة الرسم وكل رمز يمثل غرزة من الغرز الأساسية لفن الكورشية وفي الغالب تكون هذه الرموز متعارفًا عليها وثابتة في معظم الرسومات التوضيحية أو قد تختلف في بعض الأحيان لذلك سوف تجدين بجوار الرسم التوضيحي (مفتاح الرسم) وهو عبارة عن الرموز المستخدمة ومكتوب أمام كل رمز اسم الغرزة المقصودة فمثلًا:
(O) غرزة السلسلة ، ($) غرزة منزلقة (*) غرزة الحشو (السقط) (T) نصف العمود وغيرها من الرموز سوف نتعرف عليها فيمها بعد مع غرز الكورشية وأيضًا بعض العلامات التوضيحية مثل مكان البداية ، مكان إغلاق السطر ، اتجاه شغل الغرز، وأيضًا يكتب علي الباترون أرقام السطور.
ولهذا الباترون أهمية كبيرة فهو يوضح لكِ الشكل النهائي للغرزة أو للقطعة المنفذة فيسهل عليكِ اختيارها لأن الرسم يكون قريبًا بعض الشيء من الشكل النهائي المنفذ بالخيط وفي بعض الأحيان تكون قراءة الرسم التوضيحى (الباترون) أسهل عليكِ من قراءة طريقة تنفيذ الغرزة ويوضح لك الرسم من أول نظرة عدد السطور التي ستنفذ من خلال أرقام السطور المكتوبة وعدد غرز سلسلة البداية كما توضح لكِ هذه الرسومات في الكتالوج الخاص بكِ وبجوار كل رسم القطعة المنفذة التي يوضحها الرسم .

وهناك نوعان من الباترون :



1 - باترون مرسوم ويسمى دايجرام ( diagram ) أو (chart) وهذا يعتمد على رموز الغرز المرسومة والتى سوف نتعرف عليها لاحقا ويكون شكله كالتالى:


















 




 

 - باترون مكتوب وهو يعتمد على أختصار لاسماء الغرز المكتوبة باللغة الانجليزية وذلك بأخذ الحرف الأول أو الحرفين الأولين من أسم الغرزة 
 
 ويتم تحديد الاختصارات الكروشيه عادة في بداية نمط، أو في الجزء الأمامي أو الخلفي من كتاب نمط الكروشيه. فمن الأفضل أن أشير إلى الاختصارات محددة نظرا لنمط كنت تعمل، إذا كانت متوفرة.

إذا كنت يحدث لتأتي عبر النمط الذي مفقود الاختصارات لها، وهذا الصنف من الاختصارات الكروشيه استخداما يمكن أن تساعد.
التناقضات في الاختصارات الكروشيه:

معظم الاختصارات الكروشيه تتفق الى حد ما من نمط إلى نمط، ولكن يجب أن تكون على علم بأن هناك تناقضات في بعض الأحيان. هذا ينطبق بشكل خاص عند مقارنة أنماط خمر مع أنماط المعاصرة.

هناك أيضا الحالات التي تختلف الإرشادات بين الأنماط، وحتى إذا كانت الكلمة مختصرة باستمرار. على سبيل المثال، من المرجح أن تختلف من نمط إلى نمط غرز العنقودية. هذا صحيح من بوبكورنس وغرز أخرى مماثلة أيضا. وينبغي أن تدرج الإرشادات لعمل كل غرزة محددة في نمط كنت تعمل


إختصارات غرز الكورشية الأساسية :

Ch
Chain
Sl st
slip stitch
Sc
single crochet
Hdc
half double crochet
Dc
double crochet
Tr (or trc)
triple (or treble) crochet
Inc
increase 
Dec
decrease






نتمنى أن يكون الموضوع قد حاز إعجابكم وانتظروا منا المزيد..







0 التعليقات:

إرسال تعليق