أشكال قطع الكورشية الجزء الأول الشكل المستطيل والمثلث

القطع المنفذة بالكروشية لها أشكال متعددة فمنها المستطيل والمربع والمستدير والأسطواني والمثلث والمسدس والبيضاوي ويتحدد شكل القطعة من شكل سلسلة البداية،
فإذا كانت سلسلة البداية عبارة عن قطعة مستقيمة  فنفذ عليها القطع المستطلية أو البيضاوية والمثلثة أو المربعة ، أما إذا كانت سلسلة البداية عبارة عن حلثة فنفذ عليها القطع المستديرة والأسطوانية والسداسية.
- وإتقانكِ لتنفيذ الأشكال المتعددة لقطع الكروشية يساعدك في تنفيذ أي شيء ترغبين في تنفيذه لأن المفارش مثلًا تنفذ بالقطع المستديرة، أما الجواكت والبلوزات تنفذ بالقطع المستطيلة وهناك الوحدات المربعة والسداسية والمستديرة التي يمكنكِ أن تنفيذي عددًا منها وتشبكيها معًا في النهاية لتحصلي علي عمل منفذ بالوحدات ويمكن أن يجتمع في هذا العمل أكثر من شكل لهذه الوحدات.
ولذلك سوف نقدم لكِ بخطوات سهلة كيفية تنفيذ كل أشكال لكي تستطيعي تنفيذها بكل سهولة ..

الشكل المستطيل   

تعد قطع الكروشية المستطيلة من أسهل أشكال القطع في التنفيذ فهي تكون عبارة عن تنفيذ عدد معين من غرزة السلسلة لتكون هذه السلسلة من سلسلة البداية ويتحدد هذا العدد بناء علي الغرض الذي تنفذ من أجله القطعة ويمكن أن يمثل هذا العدد عرض القطعة أو طولها.

خطوات التنفيذ:

- ابدئي بعمل العدد المطلوب من غرزة السلسلة لتحصلي علي سلسلة البداية 

السطر الأول:

اشتغلي غرزة عمود في رابع غرزة سلسلة في اتجاة الإبرة من سلسلة البداية 
- اشتغلي غرزة عمود في الغرزة التالية، وهكذا نفذي السطر كله بغرزة العمود حتى النهاية.

السطر الثاني:

- دوري الشغل،ثم اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي غرزة عمود فوق ثاني غرزة عمود من السطر السابق في اتجاة الإبرة ثم اشتغلي غرزة عمود فوق كل غرزة منفذة في السطر السابق حتى النهاية.
واشتغلي غرزة عمود في ثالث غرزة سلسلة من مجموعة ال3 سلاسل المنفذة في أول السطر السابق لتحصلي علي حواف مستقيمة.
- لإتمام العمل استمري في تنفيذ السطر الثاني حتى تصلي إلي الطول المطلوب للقطعة بذلك تحصلين علي قطعة مستطيلة.
-يمكنكِ أن تنفيذى القطعة بأي غرزة أخري سواء كانت من الغرز الأساسية أو غرزة أخري سوف تجديها هنا  

الشكل المثلث : 

- تعد القطع المثلثة سهلة التنفيذ ولكن هناك طريقتين لتنفيذها، إما أن نبدأ بعمل سلسلة قصيرة تمثل هذه السلسلة رأس المثلث ثم نزيد عدد الغرز في طرفي السطور التالية إلي أن نصل للطول المطلوب لقاعدة المثلث وإما أن يبدأ العمل بسلسلة طويلة تكون هي طول قاعدة المثلث ثم ننقص غرزة من كلا الطرفين للقاعدة في السطور التالية حتى تنتهي برأس المثلث ولذلك نعرضها بالطريقتين:

الطريقة الأولي:

خطوات التنفيذ :

  - ابدئي بعمل 4 غرز سلسلة 
السطر الأول:
اشتغلي غرزة نصف عمود في ثاني غرزة سلسلة في اتجاة الإبرة من سلسلة البداية ثم اشتغلي غرزة نصف عمود في الغرزة التالية وبذلك يكون قد انتهي السطر وتحصلين علي ثلاث غرز وتكون غرزتا السلسلة الموجودتان هما عوضًا عن الغرزة الثالثة.
السطر الثاني :
اشتغلي غرزني سلسلة ثم اشتغلي غرزة نصف عمود في الغرزة الخارج منها غرزتي السلسلة ثم اشتغلي غرزة نصف عمود فوق الغرزة التالية فيبقي غرزة واحدة في السطر السابق، فنفذي فيها غرزتي نصف عمود فينتهي السطر وتحصلين علي خمس غرز.
السطر الثالث:
اشتغلي غرزتي سلسلة ثم اشتغلي غرزة نصف عمود في الغرزة الخارج منها غرزتي السلسلة ثم اشتغلي ثلاث غرز نصف عمود متتالية ثم اشتغلي غرزتين نصف عمود فوق آخر غرزة منفذة في السطر السابق وينتهي السطر وتحصلين علي 7 غرز.
- لإتمام العمل استمري في تنفيذ السطور بنفس الطريقة وهي أن تنفيذي عرزتين في غرزة واحدة في بداية السطر وفي آخره حتى تصلى إلي طول القاعدة المطلوب وبد الانتهاء تحصلين علي قطعة مثلثة الشكل.

الطريقة الثانية:

خطوات التنفيذ:

ابدئي  بعمل العدد المطلوب من غرزة السلسلة  ويكون هذا العدد هو قاعدة المثلث.

السطر الأول:
اشتغلي غرزة نصف عمود في ثالث غرزة سلسلة في اتجاه الإبرة من سلسلة البداية ثم اشتغلي غرزة نصف عمود في الغرزة التالية وهكذا نفذي السطر كله حتى النهاية بغرزة النصف عمود.
السطر الثاني:
دوري الشغل ثم اشتغلي غرزة منزلقة فوق أول غرزة منفذة في السطر السابق ثم اشتغلي غرزتي سلسلة ثم اشتغلي غرزة نصف عمود في الغرزة التالية وهكذا استمري في تنفيذ السطر بغرزة النصف عمود حتى تصلي إلي الغرزة الأخيرة .
السطر الثالث:
دوري الشغل ثم اشتغلي غرزة منزلقة فوق أول غرزة منفذة في السطر السابق ثم اشتغلي غرزتي سلسلة ثم اشتغلي غرزة نصف عمود في الغرزة التالية.وهكذا  حتى تصلي إلي الغرزة الأخيرةفلا تنفيذي فيها غرزًا ولإتمام العمل استمري في عمل السطر الثالث حتى النهاية علي انك في كل سطر تنقصين غرزة من كل طرف حتى تصلي إلي قمة المثلث بعدد الغرز المطلوب
ونستخدم القطع المثلثة في عمل الشيلان وأيضًا تزين حواف الأشياء كما هوموضع في الشكل الأعلي..


0 التعليقات:

إرسال تعليق