بطاطين أطفال كورشية بالباترون و الشرح

البطانية:

دائمًا يحتاج الطفل الرضيع إلي بطانية لكي يلف بها في فصل الشتاء خصوصًا عندما يكون خارج المنزل، حتى لا يتعرض للهواء.. ولأن أسعار بطاطين الأطفال دائمًا ما تكون مرتفعة التكلفة خصوصًا إذا كانت مصنوعة من خامات جيدة بألوان ثابتة لذلك سوف نعرض لك بعض التصميمات الخاصة بالبطاطين مع الشرح المفصل والباترون لكي يمكنك تنفيذ ما يعجبك عندما تنفيذها تستطعين اختيار اللون المفضل لك وأيضًا الغرزة ونوعية الخيط وأيضًا تنفيذها بالمقاسات المناسبة من حيث الطول والعرض لتحصلين في النهاية علي بطانية جميلة لرضيعك..

نموذج لبطانية علي شكل قطع سداسية :

هذا الشكل لبطانية منفذة بلونين هما الأبيض والأخضر الفاتح وأبعادها 64\ 78سم وهي منفذة عن طريق عمل وحدة علي شكل قطعة سداسية الشكل وفي وسطها وردة صغيرة تجعل شكل القطعة مبتكر ..


الأدوات المستخدمة :

- عدد 5 بكرات خيط صوف اللون الأخضر الفاتح (50 جرام للبكرة)
- عدد 2 بكرة خيط صوف باللون الأبيض (50 جرام بالبكرة )
- إبرة كورشية مقاس 4

خطوات التنفيذ:

- عند تنفيذ الوحدة لابد أن يكون طول ضلع الشكل المسدس 13 سم لتحصلين علي بطانية بنفس المقاسات ولذلك عليك أن تقومي بتنفيذ الوحدة بإبرة الكورشية رقم 4 وإذا كان الشكل السداسي طول ضلعة أكبر من 13 سم عليك أن تنفيذه بإبرة أقل أو تنفيذي عدد أقل من الوحدات لأن عدد الوحدات يحدد طول وعرض البطانية ولذلك يكون لك الحرية في تحديد عددًا الوحدات التي يمنكك أن تنفيذها حسب رغبتك في طول وعرض البطانية.
- ابدئي في تنفيذ الوحدة وذلك بأن تقومي بعمل 3 غرز سلسلة ثم أغليقيها بغرزة منزلقة في أول غرزة لتحصلين علي حلقة لتكون هذه الحلقة هي البداية ..

السطر الأول :

- اشتغلي 6 غرز حشو داخل الحلقة ثم اشتغلي غرزة منزلقة في أول غرزة لتغلقي السطر الثاني.
السطر الثاني:
- اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي عمودًا ذا لفتين في الطرف الأمامي من الخيط لأول من غرزة حشو من السطر السابق ولا تغلقيه أي سوف يتبقي علي الإبرة ثلاث حلقات ثم خذي لفة وأغلقي ثلاث حلقات مرة واحدة بذلك تحصلين علي الغرزة المكونة لورقة الوردة ثم اشتغلي 4 غرز سلسلة ثم في الطرف الأمامي لغرزة الحشو الثانية اشتغلي ثلاثة اعمدة ذات لفتين واغلقيها في النهاية معًا كما سبق في الغرزة السابقة، تجدي أربع لفات علي الإبرة واستمري في تنفيذ ثلاث أعمدة ذات لفتين في الأربع غرز السقط المتبقية لينتهي السطر الثالث ولديك ستة اوراق للوردة كل ورقة تتكون من ثلاث أعمدة ذات لفتين مغلقين معًا ويفصل بين كل مجموعة واخري 4 غرز سلسلة ثم اغلقي السطر بتنفيذ غرزة منزلقة وفي ثالث غرزة سلسلة التي بدأت بها السطر.
السطر الثالث:
- ينفذ السطر الرابع في الطرف الخلفي لغرزة الحشو التي نفذت فيها السطر الثالث لذلك فهذا السطر لا يظهر في الوحدة بعد تنفيذها ولكي تنفيذي هذا السطر اربطي الخيط الأخضر في خلف أول غرزة حشو لكي تنفيذي السطور القادمة بهذا اللون 
السطر الرابع:
- اشتغلي غرزة حشو في أول ثلاثة أعمدة ذات لفتين المنفذة في السطر الثالث ثم اشتغلي 4 أعمدة في الطرف الخلفي لأول غرزة حشو في ثاني مجموعة من الأعمدة ذات اللفتين ثم اشتغلي 4 أعمدة في ثاني غرزة حشو وهكذا استمري في التنفيذ إلي نهاية السطر وفي النهاية أغلقيه بغرزة منزلقة ولابد أن تنفيذى الأربعة أعمدة حول الأربع سلاسل الموجودة بين كل مجموعة من المجموعات الست المكونة لاوراق الوردة أى تدخلين الإبرة من أسفل هذه السلاسل وليس فيها لكي تختفي هذه السلاسل بعد تنفيذ السطر الرابع.
السطر الخامس:
-اشتغلي غرزتي سلسلة ثم غرزة حشو في أول عمود منفذ في السطر الرابع وهكذا استمري في تنفيذ غرز الحشو إلي أن تصلي إلي غرزة الحشو المنفذة في قمة أول ورقة من الست أوراق المكونة للوردة فاشتغلي غرزة حشو فيها ثم غرزة سلسلة ثم غرزة حشو في نفس الغرزة ثم نفذي غرزة حشو في كل غرزة من السطر السابق إلي أن تصلي لغرزة الحشو الموجودة في قمة ثاني ورقة ثم اشتغلي غرزة حشو فيها ثم غرزة سلسلة ثم غرزة حشو في نفس الغرزة وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة ثم أغلقيها في النهاية بغرزة منزلقة.
السطر السادس:
- اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي عمودًا داخل غرزتي السلسلة الموجودتين في بداية السطر الخامس ثم اشتغلي عمودًا في كل غرزة حشو في السطر الخامس إلي أن تصلي إلي غرزة السلسلة الموجودة كفاصل بين غرزة الحشو المنفذة في قمة ورقة الوردة فنفذي فيها عمودين يفصل بينهما غرزة سلسلة، ثم اشتغلي عمودًا في كل غرزة حشو تالية إلي أن تصلي لقمة الوردة الثانية فنفذي داخل السلسة عمودين يفصل بينهما غرزة سلسلة، وهكذا بنفس الطريقة اشتغلي غرز الأعمدة حتى نهاية السطر وأغلقية في النهاية بغرزة منزلقة فتحصلين علي 48 عمودًا يفصل بين كل ثمانية أعمدة غرزة سلسلة ولذلك تبدأ الوحدة في أن تأخذ الشكل السداسي.
السطر السابع:
- ينفذ بنفس طريقة تنفيذ السطر السادس، اشتغلي 3 غرز سلسلة ثم اشتغلي عمودًا داخل الثلاث سلاسل المنفذة في بداية السطر السادس ثم اشتغلي عمودًا فوق كل عمود منفذ في السطر السابق، ثم نفذي عمودين يفصل بينهما سلسلة في السلسلة الموجودة  كفاصل بين مجموعات الأعمدة وهكذا استمري في تنفيذ السطر حتي النهاية ثم أغلقية بغرزة منزلقة فتحصلين علي 60 عمودًا يفصل بين كل عشرة اعمدة غرزة سلسلة .
السطر الثامن:
- اشتغلي غرزتي سلسلة ثم اشتغلي عرزة حشو في الثلاث سلاسل المنفذين في السطر السابع، ثم اشتغلي غرزة حشو فوق كل عمود منفذ في السطر السابق إلي أن تصلي لغرزة السلسلة الفاصلة  بين الأعمدة ، اشتغلي داخلها غرزتي حشو يفصل بينهما غرزة سلسلة وهكذا استمري في التنفيذ بنفس الطريقة إلي نهاية السطر وأغلقية بغرزة منزلقة فتحصلين علي 72 غرزة حشو يفصل بين كل 12 غرزة حشو عرزة سلسلة وبذلك يكون انتهي تنفيذ الوحدة الكاملة علي شكل سداسي..
- قومي بتنفيذ حوالي 30 واحدة لكي تحصلي علي الأبعاد المذكورة لبطانية ولكن كلما نفذت عددًا أكثر من الوحدات حصلت علي بطانية أكبر ولذلك يمكنك التحكم في طول وعرض البطانية حسب المقاسات المطلوبة..


طريقة التشبيك :

- يمكنكِ تشبيك الوحدات بطريقتين إما بغرزة حشو أو بغرزة سراجة  عادية بإبرة خياطة كبيرة، ولكن هنا في هذا النموذج قومي بتشبيك كل قطعتين معًا من الجانبين المتقابلين بغرزة حشو من وجه الوحدات لتعطيك في النهاية شكلًا بارزاً للتشبيك وفي الوقت نفسه لأن الوحدة شكلها مسدس يكون التشبيك بمثابة خطوط محددة لكل الوحدة فتكون شكل رائعًا في النهاية.
- من الجوانب يمكنك ثني الوحدات التي يكون أسفلها فراغ بغرزة سراجة لتحصلي علي حواف مستقيمة للبطانية أو اتركيها كما هى لتحصلي علي حواف تأخذ شكل الرجزاج ..

لمزيد من طرق التشبيك في هذا الموضوع 
ملاحظة غرزة الحشو هي غرزة السقط فقط اختلاف مسميات ..


  

 


0 التعليقات:

إرسال تعليق