غرزة الفلة & غرزة المعين




غرزة الفلة 


هي غرزة تتكون من غرزة العمود وغرزة السلسلة وكل 6 أعمدة فيها مغلفة معًا بغرزة واحدة، فيكون الشكل النهائي علي شكل زهرة بها ست أوراق . وهي من الغرز المغلقة التي تصلح البلوزات وجواكت البنات الصغيرة .

خُطوات التنفيذ :- 
  • ابدئي بعمل العدد المطلوب من غرزة السلسلة وهو عدد يقبل القسمة علي 2 مضاف إليه غرزة .
السطر الأول :-
  1. استغلي 5 غرز سلسلة ثم خذي لفة وضعي الإبرة في ثالث غرزة سلسلة من اتجاه الإبرة، ثم اشتغلي غرزة عمود دون أن تغلقيه، فيصبح علي الإبرة غرزتان، ثم اتركي غرزتي سلسلة من سلسلة البداية، ثم اشتغلي غرزتي عمود في الغرزة التالية دون أن تغلقيها فيصبح علي الإبرة أربع غرز، ثم اتركي غرزتي سلسلة من سلسلة البداية واشتغلي غروتي عمود في الغرزة التالية دون أن تغلقيها فيصبح علي الإبرة ست غرز، ثم خذي لفة واسحبيها من خلال الست غرز مرة واحدة، فيصبح علي الإبرة غرزة واحدة، ثم خدي لفة واشتغلي غرزة سلسلة فتكوني قد اغلقت ال6 أعندة نهائيًا .
  2.  اشتغلي غرزتين سلسلة ثم خذي لفة وضعي الإبرة في الغرزة التي أغلقت بها ال6 أعمدة، واشتغلي غرزة عمود بدون أن تغليقة، فيصبح علي الإبرة غرزتان ثم ضعي الإبرة في نفس الغرزة المنفذ فيها العمودان الخامس والسادس من مجموعة الستة أعمدة السابقة، واشتغلي عمودين دون أن تغلقيهما فيصبح علي الإبرة غرز ثم اتركي غرزتي سلسلة من سلسلة البداية واشتغلي في الغرزة التالية غرزتين عمود دون أن تغلقيهما، فيصبح علي الإبرة 6 غرز، ثم خدي لفة واسحبيها من خلال ال6 غرز مرة واحدة، فيصبح علي الإبرة غرزة واحدة ثم خدي لفة، واشتغلي غرزة سلسلة فتكونين أغلقت ال6 أعمدة وحصلت علي الغرزة الثانية، وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية.
السطر الثاني :-  
  1. اشتغلي 5 غرز سلسلة وخذي لفة وضعي الإبرة في ثالث غرزة سلسلة من اتجاه الإبرة، ثم اشتغلي غرزة عمود دون أن تغلقيها علي الإبرة غرزتان، ثم ضعي الإبرة في الغرزة التى أغلقت بها آخر غرزة في السطر السابق والتي أصبحت أول غرزة عند دوران الشغل، ثم اشتغلي غرزتي عمود دون أن تغلقيهما، فيصبح علي الإبرة4غرز،ثم ضعي الإبرة في الغرزة المغلق بها الستة أعمدة المنفذة من السطر السابق، واشتغلي غرزتي عمود دون أن تغلقيهما فيصبح علي الإبرة 6غرز، ثم خذي لفة ثم اسحبيها من خلال مرة واحدة كما فعلتيه في السطر الأول.
  2. اشتغلي غرزتي سلسلة ثم ضعي الإبرة في الغرزة التي أغلقت بها ال6 أعمدة ثم اشتغلي غرزة عمود دون أن تغلقيها، فيصبح علي الإبرة 4 غرز، ثم ضعي الإبرة في الغرزة المغلق بها ال6 غرز، ثم خذي لفة واسحبيها من خلالها ثم اشتغلي غرزة سلسلة، بذلك تكونين قد أغلقت المجموعة,
وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية .

ملاحظة :- 

لإتمام العمل نفذي السطر الثاني حتى النهاية  


غرزة المعين 


تتكون غرزة المعين من غرزة العمود وغرزة السلسلة وغرزة السقط ( الحشو ) وهي بها فراغات بسيطة، لذلك تصلح لعمل الجواكت والبلوزات.

خطوات التنفيذ :-


- ابدئي  بعمل العدد المطلوب من غرزة السلسلة .

السطر الأول:-  
- اشتغلي غرزتي عمود في خامس غرزة سلسلة في اتجاة الإبرة من سلسلة البداية .
- اتركي غرزتي سلسلة من سلسلة البداية ثم اشتغلي في الغرزة التالية غرزتي سقط يفصل بينهما غرزتا سلسلة، ثم اتركي غرزتي سلسلة ثم غرزتي عمود، وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية وينتهي السطر بغرزتي سقط (حشو )بينهما غرزة سلسلة .

السطر الثاني :-
- اشتغلي 5 غرز سلسلة ثم اشتغلي غرزتي عمود داخل غرزتي السلسلة المنفذين كفاصل بين غرزتي السقط المنفذين في السطر السابق.
- اشتغلي غرزتي سقط يفصل بينهما غرزتان سلسلة داخل غرزتي السلسلة المنفذين كفاصل غرزة العمود وغرزتين العمود المنفذين في السطر السابق، ثم اشتغلي داخل غرزتي السلسلة المنفذة بين غرزتي السقط غرزة عمود ثم غرزتي سلسلة ثم غرزتي عمود، وهكذا استمري في تنفيذ السطر بنفس الطريقة حتى النهاية .
- لإتمام العمل استمري في تنفيذ السطر الثاني حتى النهاية علي أن تنفيذي دائمًا مجموعة الثلاثة أعمدة داخل الفاصل المنفذ بين غرزتي السقط وتنفيذي غرزتي سقط داخل غرزتي سلسلة المنفذين كفاصل بين غرزة العمود وغرزتي العمود .

0 التعليقات:

إرسال تعليق